المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة هي مؤسسة عمومية تهتم بتكوين مهندسي دولة، بالتكوين المستمر وبالبحث العلمي. تنتمي هذه المؤسسة لجامعة شعيب الدكالي، و قد تم إنشاؤها في إطار الاستراتيجية التي تتبناها هذه الجامعة و التي تهدف الى تنويع التكوينات المقدمة في مؤسسات الجامعة وفقا للمتطلبات المتجددة لسوق العمل على المستويين الوطني والدولي، و تعزيز نظام منافذ العبور التي تتيح للطلاب امكانيات جديدة لإعادة التوجيه، و كذا تكثيف التفاعل مع الفاعلين السوسيو-اقتصاديين من خلال نقل التكنولوجيا، تثمين البحث العلمي و إنشاء المقاولات.
يتخذ التكوين في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة شكل دروس نظرية و أنشطة تطبيقية مصوغة على شكل وحدات و دورات دراسية. و تتكون وحدة التدريس من دروس نظرية و/أو تطبيقية تهم موضوعا أو أكثر من الموضوعات ذات الأهداف والمحتوى و المنهج الخاصة بها. و يتم التكوين على شكل محاضرات، ودروس توجيهية و تطبيقية، كما تنظم اختبارات للتقييم، ومجموعة من الزيارات والتدريبات والأنشطة الثقافية والرياضية.
يستغرق التكوين في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة على مدى خمس سنوات من الدراسة تضم سلكين اثنين : السلك التحضيري المدمج ومدة سنتان (4 دورات) وسلك المهندسين و مدته 3 سنوات (أو6 دورات). ويهتم السلك التحضيري المدمج بتكوينات عامة، وفقا لدفتر تحملات تربوي معد بالشراكة مع شبكة ENSA المغرب. أما سلك المهندسين فيتوفر حاليا على مسلكين في التخصصات التالية:
و يعد البحث العلمي جزءا لا يتجزأ من المهام التي تضطلع بها المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة و التي تعرف نموا مهما بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية وفاعلين صناعيين. و تتوفر المدرسة حاليا على اثنين من المختبرات المعتمدة في إطار مركز دراسات الدكتوراه بالجامعة.
و يعد النمو الاقتصادي المهم الذي تعرفه الجهة التي تنتمي اليها المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة امتيازا لهاته الأخيرة، حيث ترمي المدرسة الى مواكبة احتياجات المقاولات و تنويع التكوينات و ملاءمتها مع الاعتماد على التقنيات الحديثة و استغلال كل الوسائل الممكنة لتبوئ المدرسة مكانتها المحورية في عملية التنمية.
كما تشجع المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة جميع الأنشطة التي تسهم في تطوير ثقافة الإبداع والابتكار و تسيير المقاولات ، وفي تكريس التميز و النجاح العملي للطلبة المهندسين.
: بعض الأرقام المعبرة
: